اللقاء التنسيقي الأول للجنة المشتركة بين وزارة الرقمنة والإحصائيات والمجلس الأعلى للشباب

الاثنين 14اوت 2023

طبقا لتوصيات اللقاء التشاوري المنعقد بتاريخ 7 أوت 2023 بين وزيرة الرقمنة والإحصائيات، السيدة مريم بن مولود ورئيس المجلس الأعلى للشباب السيد مصطفى حيداوي، وبحضور إطارات الوزارة وأعضاء المجلس. انعقد اليوم، الاثنين 14اوت 2023 بتقنية التحاضر المرئي عن بعد أول لقاء تنسيقي للجنة المشتركة بين الهيئتين. ترأس هذا اللقاء مسؤولي نقاط الإتصال لوزارة الرقمنة والإحصائيات والمجلس الأعلى للشباب. في مستهل اللقاء، أشار السيد المكلف بتسيير الأمانة العامة إلى أن أعضاء المجلس الأعلى للشباب مدعوون للمساهمة في إثراء مشروع القانون المتعلق بالرقمنة وذلك عن طريق المشاركة في أشغال لجنة العمل الخاصة بهذا المشروع، مشيرا إلى تقارب وجهات النظر بين الهيئتين بخصوص إنجاح مسار التحول الرقمي في الجزائر. كما ابدت وزارة الرقمنة والإحصائيات استعدادها لمرافقة ودعم المشاريع وتلبية احتياجات المجلس في مجال الرقمنة والإحصائيات. وقد اتفق الطرفان على عقد لقاءات دورية من أجل تعزيز التعاون المشترك وتجسيد الأهداف المسطرة من طرف الهئيتين في ذات المجال.



منتدى التكنولوجيات الحديثة للإعلام والإتصال « CTO FORUM »

الثلاثاء 09 ماي 2023

مشاركة السيد فاتح قزيم، المدير البيئي ودعم الاقتصاد الرقمي ضمن فعاليات الطبعة الأولى ل CTO FORUM بمداخلة حول رقمنة هياكل والخدمات في الجزائر والسيد أمين رحماني، مدير الأمن السبرياني بمداخلة حول التحول الرقمي: بين الأمن السبرياني والأمن الرقمي في عصر حوكمة البيانات.



Open Data

الخميس 04 ماي 2023

تحت رعاية وزارة الرقمنة والإحصائيات، نظم نادي المهندسين في الإقتصاد، تظاهرة علمية تحت عنوان "Open Data"، يوم الخميس 04 ماي 2023 بمقر المدرسة الوطنية العليا للتخطيط و الاقتصاد التطبيقي بالقليعة.


يوم دراسي تحت شعار " المدن الذكية": ما هي خصائص المدينة الذكية وأين الجزائر من ذلك؟

الخميس 15 ديسمبر 2022

أقيم يوم دراسي بالمدرسة العليا للتسيير والاقتصاد الرقمي للقطب الجامعي بالقليعة حول خصائص المدينة الذكية ،حيث شارك السيد فاتح الدين قزيم، مدير النظام البيئي و دعم الإقتصاد الرقمي بمداخلة تحت عنوان: "من الابتكار الاجتماعي إلى المدينة الذكية في النظام البيئي الجزائري، بين السلوك الرقمي والذكاء الجماعي".


لقاء مع وفد عن الشركة المصرية "محرم و شركاه" لأبحاث السياسات و الإتصال الإستراتيجي

23 أكتوبر 2022

في إطار تعزيز العلاقات الجزائرية المصرية في مجال الرقمنة، استقبل السيد "حسان درار"، الأمين العام بوزارةالرقمنةوالإحصائيات يوم 23 أكتوبر 2022، وفد عن الشركة المصرية محرم شركاه لأبحاث السياسات و الإتصال الإستراتيجي ،برئاسة المؤسس و الرئيس التنفيذي، السيد "مصطفى محرم"  بحضور كل من ممثلي الشركة، إطارات الوزارة و كذا رئيس الجمعيةالجزائرية لتكنولوجيةالمعلومات ،كما حضر هذا اللقاء السيد "ياسر قوراني"، مدير المكتب التجاري بالسفارة المصرية بالجزائر.
الهدف من هذا اللقاء هو دراسة و بحث عن سبل و امكانيات  إقامة شَراكة بين الفاعلين في الرقمنة على مستوى البلدين بالخصوص في مجال الحوكمة و التجارة.


لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، تستضيف الأمين العام لوزارة الرقمنة والإحصائيات ومدير عام الرقمنة والمعلوماتية وأنظمة المعلومات بوزارة المالية

9 أكتوبر 2022

استضافت لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، يوم الاحد 9 أكتوبر 2022، كل من الأمين العام لوزارة الرقمنة والإحصائيات السيد حسان درار، و المدير العام للرقمنة والمعلوماتية وأنظمة المعلومات بوزارة المالية السيد غانم بوجمعة، إلى جانب مدراء مركزيين من وزارة الرقمنة والإحصائيات بهدف الوقوف على الجهود المبذولة وكذا الاستراتيجية المتبعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لاسيما تلك المتعلقة بوضع قاعدة رقمية لإنعاش الاقتصاد والتنمية المستدامة وذلك تماشيا مع الالتزام الـ 25 لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الرامي إلى تحقيق تحول رقمي يتيح تحسين الاتصال وتعميم استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال خاصة في إدارات المرفق العمومي وتحسين حوكمة القطاع الاقتصادي
في ظل هذا اللقاء، كشفت السيدة نصيرة قماز مديرة التنسيق ومتابعة الرقمنة بوزارة الرقمنة أن عناصر الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي الناجح، التي وضعت بالتشاور مع جميع الفاعلين في الميدان، تتمحور حول وضع بيئة ملائمة لتطوير الرقمنة على غرار تحضير مشروع قانون يحدد القواعد العامة للرقمنة إضافة إلى تطوير الحوكمة الالكترونية وتسريع وتيرتها في الإدارة وخلق نظام بيئي موات للاقتصاد بالموازاة مع ترقية المواطنة الرقمية


الطبعة الأولى لبرنامج القمة العالمية لريادة الأعمال

06 أوت 2022

انعقدت اليوم الطبعة الأولى لبرنامج القمة العالمية لريادة الأعمال بمشاركة 18 شركة ناشئة ومشروعا مبتكرا من مختلف الولايات الجزائرية.
القمة التي شاركت بها المديرية العامة للرقمنة ممثلة عن وزارة الرقمنة والإحصائيات، نظمها منتدى الشباب والشركات الناشئة بمقر الشركة الوطنية للتأمين SAA. واختتم اليوم بترشيح 8 شركات ناشئة تتنافس على جائزة القمة العالمية – الجزائر (World Summit Award Algeria) للتأهل للتصفيات العالمية التي ستقام في المكسيك في سبتمبر المقبل.


المنتدى الدولي: اقتصاد المنصات الرقمية

27 جوان 2022

شاركت إطارات من مديرية الرقمنة في الملتقى الدولي المنظم بالمدرسة العليا للتسيير والاقتصاد الرقمي بالقطب الجامعي القليعة –تيبازة يومي 27 و 28 جوان 2022. وتخلل الملتقى ورشات عمل جاءت تحت عنوان: اقتصاد المنصات الرقمية - فرص وتحديات.


يوم دراسي حول دور الشركات الناشئة والرقمنة في تطوير الزراعة

27 جوان 2022

شاركت اليوم مديرية الرقمنة على مستوى الغرفة الوطنية للزراعة في اليوم الدراسي حول دور الشركات الناشئة والرقمنة في تطوير الزراعة. وكانت المحاور التالية موضوع الدراسة:
• ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مجال الزراعة.
• الرقمنة مفترق طرق بين القطاعات، قطاع الزراعة كمثال.
• الدور المزدوج للرقمنة في تطوير الزراعة، والرقمنة كدعم (لوجستي وللتسويق) والرقمنة كموجه للتنمية (المزارع الذكية كمثال).
• الرقمنة كرافعة للتنمية في مجال الزراعة، اذ تساهم في:
- ترشيد التكلفة
- زيادة الفعالية
- التنبؤ بالتغيرات في الأسواق
- زيادة المردودية

مداخلة الأمين العام بالنيابة لوزارة الرقمنة والاحصائيات بمناسبة يوم العلم في منتدى المجاهد

16 أفريل 2022

قدم الأمين العام بالنيابة لوزارة الرقمنة والإحصائيات، السيد حسان درار، مداخلة بمناسبة يوم العلم المصادف للسادس عشر من أفريل الفارط، وهذا خلال منتدى المجاهد الذي أشرفت على تنظيمه جمعية اقرأ.




إمضاء اتفاقية بين المديرية العامة للرقمنة والمدرسة العليا للصحافة

29 مارس 2022

تم صباح يوم 29 مارس 2022 امضاء اتفاقية إطار بين المديرية العامة للرقمنة والمدرسة العليا للصحافة وعلوم الإعلام بهدف مد جسور التعاون والشراكة لإنجاز برامج مشتركة تخص التحولات والتطورات في ميدان الرقمنة والاحصائيات. وثمن السيد الأمين العام بالنيابة لوزارة الرقمنة والإحصائيات هذه الخطوة، معتبرا إياها فرصة للتنسيق بين الطرفين لدراسة السبل لإنجاح التحول الرقمي ونوه في ذات السياق على ضرورة التحضير للتحول من نموذج حوكمة تقليدي إلى نموذج حوكمة مرتبط بالرقمنة، نابع عن إرادة عمومية لبناء جزائر جديدة. مشيرا إلى أننا نعيش اليوم في عالم رقمي وجب تحديد علاقتنا به بإعداد النظام والبيئة الملائمين لمواكبة الرهانات المرتبطة بهذا الواقع الجديد.
من جهته أكد السيد مدير المدرسة إلى أن هذه الاتفاقية ستساهم في مساعدة المؤسسة على دراسة الرهانات الرقمية ومواكبتها. كما تدعم مسارها نحو الرقمنة سواء في الجانب الإداري أو التسيير البيداغوجي، إضافة إلى تكوين الصحفيين في هذا المجال وفتح ورشات في المستقبل، مشيرا إلى تحول الدراسات في الصحافة مما هو تناضري إلى ما هو رقمي والتحدي أمام المدرسة يقوم على تكييف البرامج لمسايرة الرقمنة والاستفادة منها مع تحاشي المخاطر المتعلقة بها.
وفي مداخلة ألقاها السيد مدير أنظمة المعلومات والاتصال لوزارة الرقمنة والاحصائيات حول الصحافة في زمن التحول الرقمي، أكد على ضرورة مسايرة الصحافة للتطورات الرقمية، خاصة مع التحولات الأخيرة التي مست العالم بعد الأزمة الصحية، والتي فرضت تزايد استعمال المنصات الرقمية، ونمو نظام الاشتراك والعضوية للمواقع الإخبارية عبر العالم وتطوير الإشهار الرقمي. وأكد أن التحدي على المستوى الوطني يكمن في ترسيخ ثقافة الدفع بالمقابل لدى المواطن وتكوين مؤسسات إعلامية بنظرة جديدة معتبرا أن قطاع الإعلام خلاق للثروة. كما ركز على دور الذكاء الالكتروني في تطوير الصحافة على مستوى العالم ودعا إلى تبنيها على المستوى المحلي خاصة فيما يخص عملية تحرى الأخبار المغلوطة.
ومن جهة أخرى قدم ممثل عن المدرسة حصيلة الرقمنة الخاصة بالمؤسسة مشيرا إلى أن الأساتذة كان لهم دور هام في مرافقة التحول الرقمي في السنوات السابقة، مشيرا إلى أن التحدي الراهن يكمن في توفير نظام حماية فعال للمعلومة والإدارة والتسويق للمنصات الرقمية. وفي ذات الزيارة حضي الوفد الوزاري بجولة داخل الأستوديو الذي دعمت به المدرسة حديثا استعدادا لإطلاق إذاعة واب خاصة بالمؤسسة.

مديرية الرقمنة تشارك في اختتام فعاليات ماراثون "هي في التكنولوجيا

22 مارس 2022

شاركت مديرية الرقمنة في الطبعة الأولى من فعاليات ماراثون "هي في التكنولوجيا" المنظم بمركز البحث في الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية CRASC بوهران من طرف الشركة الناشئة "نفسياتاك". وأكد مدير النظام البيئي ودعم الاقتصاد الرقمي، في مداخلة ألقاها ممثلا عن وزير الرقمنة والإحصائيات، على دور الوزارة ونيتها في دعم كل مبادرة تهدف إلى رقمنة المناهج والعمليات المختلفة في كل المجالات. ويذكر أن هذا البرنامج يهدف إلى تمكين المرأة الجزائرية الحاملة للأفكار أو المشاريع، سواء كانت طالبة أو موظفة أو ربة بيت، مقيمة في الجزائر أو مغتربة، على الابتكار. وتم في الاختتام تكريم المشاركات في "تحدي هي في التكنولوجيا" الذي كانت محاوره في هاته الطبعة سبعة: مجال الطاقة، والمالية والتأمينات، والنقل، والصحة، والصحة النفسية، والثقافة، والمواضيع التي تهتم بالجالية المغتربة.

"التحول الرقمي" مشروع تكوين ما بعد التدرج المتخصص بجامعة أم البواقي

15 مارس 2022

تم اليوم عقد اجتماع تنسيق بين ممثل عن وزارة الرقمنة والإحصائيات ومدير جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي لإطلاق مشروع تكوين ما بعد التدرج المتخصص المعنون بالتحول الرقمي. .اللقاء الذي حضره السادة نواب المدير، السيد الأمين العام للجامعة، وممثل عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جاء في إطار الملتقى الوطني الأول للنوادي العلمية حول كيفيات انشاء المؤسسات الناشئة الذي نظم بين 15 و17 مارس 2022 في جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي

مشاركة وزارة الرقمنة و الإحصائيات في الملتقى المعنون"السيادة الرقمية في مواجهة قوة ".GAFAM

30 نوفمبر 2021

أشرف السيد اللواء رئيس دائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021، على مراسم افتتاح الملتقى المعنون"السيادة الرقمية في مواجهة قوة GAFAM التحديات والافاق"، بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس بالناحية العسكرية الأولي السيد اللواء في كلمته أكد أن تنظيم هذا الملتقى من شأنه تسليط الضوء على مختلف جوانب الانتقال الرقمي وما ينجر عنه من انعكاسات على العلاقات الدولية وعلى مختلف القطاعات، كما نوه بالدور الهام الذي يضطلع به الجيش الوطني الشعبي في مجال حماية السيادة الرقمية : " لطالما كان الجيش الوطني الشعبي في الصدارة حيث اضطلع ولا يزال بدور هام في مجال حماية السيادة الرقمية لبلادنا، ليكون بذلك طرفا بارزا في المعادلة الرقمية خاصة في المرحلة المقبلة، من خلال الهيئات التابعة له والمكلفة بحماية المنظومة المعلوماتية الوطنية بالتنسيق مع مختلف الهيئات الوطنية المعنية". هذا الملتقى الذي نظمه المعهد العسكري للوثائق و التقويم و الإستقبالية لوزارة الدفاع الوطني بالتنسيق مع مصلحة الدفاع السيبيراني ومراقبة أمن الأنظمة لدائرة الاستعمال والتحضير، عرف العديد من المداخلات، نشطها أساتذة ومختصون مدنيون وعسكريون تطرقوا فيها إلى المسائل المعاصرة في ميدان الجيوسياسية والسبل الكفيلة لتعزيز وضمان السيادة الرقمية ويهدف إلى تحليل ومناقشة السلطة والاحتكار الذي تمارسه GAFAM على النطاق العالمي والتدابير التي اتخذتها الدول لمواجهة الهجوم الذي يقوده عمالقة الانترنت. كما شاركت وزارة الرقمنة و الإحصائيات بمداخلة ألقاها المكلف بالمديرية الفرعية للأمن سيبيراني حول "البينات الضخمة".

الشراكة بين تونس-الجزائر و بعض الدول الإفريقية لتطوير الرقمنة

23 نوفمبر 2021

مشاركة إطارات من وزارة الرقمنة و الإحصائيات في ندوة عن طريق التحاضر المرئي عن بعد حول الشراكة بين تونس-الجزائر و بعض الدول الإفريقية لدراسة سبل و كيفيات تعزيز تعاون للتطوير الرقمنة على المستوى القاري و كذا التخضير لفعاليات الصالون الدولي SITIC Africa المزمع إنعاقده بأبدجان في فيفري 2022.

ندوة علمية حول الرقمنة و دورها في ترقية المقاولاتية

17 نوفمبر 2021

شاركت وزارة الرقمنة و الإحصائيات، ممثلة بمدير النظام البيئي و دعم الإقتصاد الرقمي، في فعاليات الندوة العلمية حول الرقمنة و دورها في ترقية المقاولاتية لفائدة طلبة جامعة البليدة 2. هذه الندوة عرفت حضور معتبر للطلبة باختلاف تخصصاتهم حيث أتيحت لهم الفرصة للنقاش و طرح إنشغالاتهم على الأساتذة و الخبراء في مجال الرقمنة و كذا إنشاء المؤسسات.