rencontre-mns-conseil-sup-jeunesse

بيان اعلامي مشترك

الاثنين 07 أوت 2023

تكملة لبرنامج اللقاءات التي يعقدها السيد رئيس المجلس الأعلى للشباب مع مختلف الهيئات والدوائر الوزارية، وفي إطار التعاون الثنائي وتعزيزاً لأواصر العمل المشترك اتجاه قضايا وانشغالات الشباب، التقت صبيحة اليوم الاثنين 07 أوت 2023، السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة والاحصائيات وإطارات من الوزارة، برئيس المجلس الأعلى للشباب السيد "مُصطفى حِيداوي" رفقة نوابه ورئيس لجنة الاعلام والاتصال. وأفادت السيدة الوزيرة، أن هذا اللقاء التشاوري الأول يهدف إلى تعزيز التنسيق وللتعاون بين الهيئتين، كما أكدت أن الرقمنة تهدف إلى تحسين الخدمات العمومية الموجهة للمواطنين كما استعرضت أهم المحاور الأساسية لورقة طريق وزارة الرقمنة والإحصائيات إبتداءا من إعداد مشروع قانون الرقمنة ووضع استراتيجية وطنية للرقمنة بنظرة استشرافية آفاق 2034 بمخطط تنفيذ خماسي 2024-2029، وكذا وضع البنية التحتية الإستراتيجية الشبكية للرقمنة وفق نظرة تشاركية وتشاورية إضافة إلى تنظيم أيام دراسية حول المحاور الأساسية للاستراتيجية الوطنية للرقمنة بمشاركة مختلف الفاعلين في هذا المجال. وأعلنت السيدة الوزيرة، أيضا، عن إطلاق استبيان رقمي لفائدة المواطنين بخصوص مشروع الاستراتيجية الوطنية للرقمنة من أجل رصد آراء واقتراحات المواطنين حول هذا المشروع. وقد اتفق الطرفين على تنصيب فوج عمل للتشاور والتنسيق بين الهيئتين وأشارت السيدة الوزيرة الى أنه قريبا سيتم وضع حيز الخدمة، المنصة الرقمية الديناميكية للإحصائيات مع تخصيص مدخل خاص للمجلس الأعلى للشباب، لتمكينهم من الحصول على المعطيات الاحصائية المتعلقة بالشباب. ومن جهة أخرى، أكد رئيس المجلس الأعلى للشباب، السيد مصطفى حيداوي أن هذا اللقاء يندرج ضمن مبادرات المجلس الرّامية إلى تسريع التحول الرقمي من خلال الرفع من مهارات الشباب في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات وزرع قيم المواطنة الرقمية لديهم، مبرزاً في ذات السياق أهمية الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في التواصل وإجراء المعاملات ورقمنة كل نشاطات المجلس، مُؤكّداً أن الهيئات التي تريد النجاح والاستمرار في تقديم خدماتها تحتاج اليوم إلى مواكبة هذه التطورات لتتمكن من مواجهة التحديات التي تواجههم. وركز السيد مصطفى حيداوي على ضرورة تبني مفهوم المواطنة الرقمية في مختلف نشاطات المجلس منوها بالمجهودات الجبارة التي بذلتها السيدة وزيرة الرقمنة والاحصائيات في ظرف زمني قصير من اجل تجسيد مسار التحول الرقمي في بلادنا.



Ministre Cnas2023

مشاركة السيدة وزيرة الرقمنة والاحصائيات، السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والاحصائيات، في اليوم الاعلامي حول الرقمنة في قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

الثلاثاء 01 أوت 2023

بدعوة كريمة من السيد وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، شاركت السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة والإحصائيات، يوم الثلاثاء 01 أوت 2023 بالمركز العائلي للصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء ببن عكنون في فعاليات اليوم الإعلامي حول الرقمنة في قطاع العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي. وأكدت السيدة الوزيرة في مداخلتها أن الهدف من الرقمنة يكمن في إرساء نموذج جديد لتسيير الإدارات والهيئات العمومية يسمح بتعزيز العلاقة بين الإدارة والمواطن وتبسيط الإجراءات الإدارية عن طريق ضمان خدمات عمومية نوعية مؤمنة وسريعة تتماشى مع تطلعاتهم. كما أوضحت السيدة الوزيرة أن الجهود المبذولة من طرف القطاعات الوزارية الأخرى تساهم في تسهيل الخدمات العمومية المنوطة بها ولاسيما للمواطن من أجل تسهيل بعص الجوانب في حياته اليومية. وأعلنت، السيدة مريم بن مولود أن وزارة الرقمنة والإحصائيات تعكف حاليا على وضع القواعد الأساسية من خلال المشاريع الاستراتيجية التي تم إطلاقها على مستوى الوزارة ويتعلق الأمر إلى جانب مشروع الاستراتيجية الوطنية للرقمنة التي تعكف على تجسيده بنظرة استشرافية للرقمنة في الجزائر بآفاق 2034 ووضع مخطط تنفيذها الخماسي 2024-2029 ومشروع قانون الرقمنة الذي سينظم ويؤطر ويضبط مجال الرقمنة في بلادنا. وأعلنت السيدة الوزيرة أن الوزارة أطلقت مشروعا هاما يتعلق بإنجاز البنية التحتية الاستراتيجية للحوكمة الإلكترونية وانشاء مركز البيانات الحكومي والسحابة الحكومية والبنية التحتية الشبكية للحكومة المؤمنة. حيث تعتبر هذه المشاريع اللبنة الأساسية لإرساء التحول الرقمي في بلادنا وما سينتج عنه من تعاضد الموارد البشرية والمادية وترشيد نفقات الدولة وتدعيم أسس الحوكمة الالكترونيه وتجسيد مبدأ السيادة الوطنية الرقمية.



National Program  Youth Support 2023

"فعاليات افتتاح البرنامج الوطني للدعم الشبابي، الطبعة الأولى 2023"

الإثنين 31 جويلية 2023

نيابة عن السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والإحصائيات، ألقى السيد المكلف بتسيير الأمانة العامة للوزارة كلمة خلال فعاليات افتتاح البرنامج الوطني للدعم الشبابي، الطبعة الأولى 2023، تحت شعار "نظرة استشرافية واعدة من أجل تنمية اقتصادية مستدامة" ، يوم الإثنين 31 جويلية 2023 بقاعة المحاضرات بفندق The Legacy Luxury Hotel – الجزائر. أكدت السيدة الوزيرة أن المقاربة الاقتصادية الجديدة للدولة تعتبر المقاولاتية الشبابية لاسيما في مجال الرقمنة كآلية هامة للدفع بالتنمية المحلية والمساهمة في تقليص حجم البطالة عبر خلق مؤسسات ناشئة تعتمد على الابداع والابتكار وتوفر فرص عمل وتنمية ومداخيل للدولة، كخيار استراتيجي للمضي قدما إلى الاقتصاد الرقمي. وذكرت السيدة الوزيرة أن السلطات العمومية تولي أهمية كبيرة للشركات الناشئة كفاعل جديد يساهم في إنجاح استراتيجية تنويع الاقتصاد الوطني لاسيما عن طريق تشجيع هذه المؤسسات التي يتبناها الشباب حاملي المشاريع في مجال التكنولوجيات الرقمية والتي تقوم بتطوير منصات وخدمات رقمية جديدة تساهم بصفة فعالة في تحسين وتبسيط الاجراءات الإدارية المقدمة للمواطن وإضفاء مرونة على النظام البيئي للمؤسسات الاقتصادية.



rencontre-wassite-2023

مشاركة السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة والإحصائيات في فعاليات اللقاء الذي نظمته هيئة وسيط الجمهورية ، تحت عنوان "الرقمنة أداة لتعزيز التنسيق و ضمان جودة الخدمة العمومية".

الإثنين 17 جويلية 2023

ولدى تدخلها على هامش لقاء تنسيقي لوساطة الجمهورية مع نقاط الاتصال للقطاعات الوزارية بخصوص حصيلة معالجة العرائض، تحت عنوان "الرقمنة أداة لتعزيز التنسيق وضمان جودة الخدمة العمومية"، أوضحت الوزيرة أن هذه اللجنة ستتكفل بإعداد مشروع  القانون الذي بادرت به مصالح دائرتها الوزارية. وأكدت السيدة بن مولود، في هذا الاطار، ان هذا النص "يشكل حجر الاساس ومرجعا قانونيا سيسمح بتأطير وضبط وتنظيم قطاع الرقمنة بالجزائر، الذي يعد إحدى أولويات الحكومة". وتسهر الوزارة إلى جانب تحضير هذا النص القانوني "الاستراتيجي"، على تطوير مشروع آخر لا يقل أهمية يتمثل في وضع الاستراتيجية الوطنية للرقمنة مع خطتها التنفيذية"، تضيف الوزيرة. وإذ ابرزت ان هذه المشاريع تنفذ "وفق مقاربة تشاركية"، أشارت السيدة بن مولود ان الوزارة شرعت في إرساء أسس هذا المشروع "من خلال تحيين النظام المرجعي الوطني للتشغيل البيني لنظم المعلومات وإطلاق عملية الإحصاء الوطنية الأولى لأنظمة المعلومات على مستوى جميع القطاعات في شهر مايو 2023". وقد تلت هذه العملية "عدة لقاءات ثنائية مع جميع القطاعات في الفترة الممتدة من 10 يونيو إلى 13 يوليو 2023، من أجل استكمال عملية الإحصاء، التي تمثل أحد أسس مشروع وضع المخطط التوجيهي الوطني للتحول الرقمي"، حسبما أوضحته الوزيرة. وقالت السيدة بن مولود أن الإجراءات التي بادرت بها الوزارة تهدف إلى وضع الأسس التي من شأنها ضمان نجاح التحول الرقمي الكفيل ب"تحسين أداء الإدارة العمومية والمساهمة في رفع اداء المرفق العمومي". في هذا الصدد, أشارت الوزيرة إلى أن الجزائر تعرف "تحولات عميقة في مجال التحول الرقمي" وذلك من خلال إطلاق مشاريع هامة ترمي إلى عصرنة الإدارة و تحسين الخدمات العمومية. و أكدت أن دائرتها الوزارية "تحرص, بالتنسيق مع كافة القطاعات, على تكريس هذه العصرنة التي ترمي إلى إنجاح التحول الرقمي في الجزائر طبقا للالتزام رقم 25 لرئيس الجمهورية المتعلق بتحقيق تحول رقمي و تحسين الاتصال و تعميم استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصالـ سيما في تسيير المرفق العمومي و تحسين تسيير القطاع الاقتصادي". و أضافت السيدة بن مولود أن الهدف من الرقمنة يكمن "في إرساء نموذج جديد للتسيير العمومي يسمح بتعزيز العلاقة بين الإدارة والمواطنين والمتعاملين الاقتصاديين مع ضمان خدمات سريعة ونوعية ترقى لتطلعاتهم, مع ضمان الشفافية و ربح الوقت وتفادي مشقة التنقل". في هذا الإطار تطرقت السيد بن مولود إلى العديد من الإجراءات "العملية" التي اتخذتها دائرتها الوزارية أهمها إعداد أرضية رقمية تسهل التبادل وتضمن نجاعة وأمن الوثائق المتبادلة بين الدوائر الوزارية, بالإضافة إلى إعداد أول بوابة حكومية أطلقت نسختها الأولى في ديسمبر 2022 تحت إشراف الوزير الأول".



ministere-moudjahidine-5-juillet-23"

حضور السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والإحصائيات عرض المسرحية الاستعراضية التاريخية "آية" بمناسبة إحياء الذكرى ال 61 لعيد الاستقلال الوطني.

الثلاثاء 04 جويلية 2023

بدعوة كريمة من وزير المجاهدين وذوي الحقوق، السيد العيد ربيقة حضرت، يوم الثلاثاء 04 جويلية 2023، السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والإحصائيات، عرض المسرحية الاستعراضية التاريخية تحت عنوان "آية" االتي أقيمت بقاعة أوبرا الجزائر بوعلام بسايح، بمناسبة إحياء الذكرى ال 61 لعيد الاستقلال الوطني.



recontre-sur-num-service-poste

مشاركة السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة والإحصائيات في لقاء حول رقمنة الخدمات المالية لبريد الجزائر ودورها في تحسين الشمول المالي، المنظم من طرف وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال-الجزائر

الاثنين 26 جوان 2023

أكدت السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والإحصائيات، في مداخلتها خلال لقاء حول رقمنة الخدمات المالية لبريد الجزائر ودورها في تحسين الشمول المالي، أن تعميم الدفع الالكتروني والتجارة الإلكترونية يعتبر من الأهداف الهامة لمخطط عمل الحكومة من أجل تعزيز وتشجيع الاقتصاد الوطني. كما أوضحت السيدة الوزيرة أن وزارة الرقمنة والإحصائيات تولي، في إطار الاستراتيجية الوطنية الرقمنة التي تعكف على تحضيرها حيزا هاما لمسألة تعميم الدفع الالكتروني والتصديق الالكتروني لما لها من انعكاسات إيجابية على إرساء دعائم الحكومة الإلكترونية وما تحمله من تغييرات على النمطين الإداري والمعيشي للمواطنين، من خلال تبسيط الإجراءات وربح الوقت وتقليص النفقات بفضل التخلي عن استعمال الورق.


ibtikar20juin2023

حضور السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والإحصائيات، الافتتاح الرسمي للطبعة الـ 54 لصالون الجزائر الدولي

الثلاثاء 20 جوان 2023

حضرت السيدة مريم بن مولود ،وزيرة الرقمنة والاحصائيات، اليوم الثلاثاء 20 جوان 2023، الافتتاح الرسمي لفعاليات الطبعة ال54 لصالون الجزائر الدولي، الذي دشنه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون بقصر المعارض-الصنوبر البحري، الجزائر.


ibtikar20juin2023

مشاركة السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والإحصائيات في فعاليات الطبعة الثالثة للصالون الوطني للإبتكار

الثلاثاء 20 جوان 2023

شاركت السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة والإحصائيات في فعاليات الطبعة الثالثة للصالون الوطني للإبتكار، يوم الثلاثاء 20 جوان 2023، بديوان حضائر الرياضات والتسلية لولاية الجزائر- متنزه الصابلات والمنظم من قبل وزارة التكوين والتعليم المهنيين.


economie-invisible

conference-presse-economie-invisible v

إشراف السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والاحصائيات، على أشغال اليوم الدراسي حول قياس وإدماج الاقتصاد غير المرئي في الحسابات الاقتصادية الوطنية

الخميس 15 جوان 2023

أشرفت السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والاحصائيات، يوم الخميس 15 جوان 2023، على أشغال اليوم الدراسي حول قياس وإدماج الاقتصاد غير المرئي في الحسابات الاقتصادية الوطنية بقاعة المحاضرات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.














كما نشطت السيدة الوزيرة ندوة صحفية على هامش أشغال هذا اليوم الدراسي.

Réunion extraordinaire2 CNS

Réunion extraordinaire2 CNS

الدورة الاستثنائية الثانية للمجلس الوطني للإحصاء

الثلاثاء 06 جوان 2023

اشرفت السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة و الإحصائيات ورئيسة المجلس الوطني للإحصاء، يوم الثلاثاء 06 جوان 2023 على افتتاح أشغال الدورة الإستثنائية الثانية للمجلس. تندرج هذه الدورة ضمن المجهودات المبذولة من طرف وزارة الرقمنة و الإحصائيات من أجل تفعيل وتنشيط هذه الهيئة لتمكينها وجعلها إطارا فعالا للتشاور والتنسيق بين مختلف الفاعلين في النظام الإحصائي الوطني. كما أشارت السيدة الوزيرة إلى المكانة الخاصة التي توليها الحكومة لتطوير وتعزيز النظام الإحصائي الوطني كوسيلة فعالة وناجعة في رسم ومتابعة وتقييم السياسات الإقتصادية والإجتماعية العمومية، مع إدراج التكنولوجيات الرقمية في المسارات الإحصائية.
وألحت السيدة الوزيرة على ضرورة تكثيف الجهود والعمل المشترك والتنسيق من أجل تحقيق الأهداف المسطرة.








كما نشطت السيدة الوزيرة ندوة صحفية على هامش أشغال المجلس.


ambassade-italie

إستقبال وزيرة الرقمنة و الإحصائيات، السيدة مريم بن مولود لسعادة سفير جمهورية إيطاليا بالجزائر

30 ماي 2023

استقبلت، السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة و الاحصائيات يوم الثلاثاء 30 ماي 2023 بمقر الوزارة، السيد جيوفاني بوغليس، سعادة سفير جمهورية إيطاليا بالجزائر. وتناولت المحادثات بين الطرفين إمكانية تعزيز التعاون و الشراكة في مجال الرقمنة و الاحصائيات.


ambassade-nations-unies

إستقبال وزيرة الرقمنة و الإحصائيات، السيدة مريم بن مولود لسعادة السفير المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر

18 ماي 2023

استقبلت السيدة مريم بن مولود ، وزيرة الرقمنة و الإحصائيات، اليوم الخميس 18 ماي 2023 بمقر الوزارة، السيد أليخادرو ألفاريز،سعادة السفير المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر. و تناولت المحادثات بين الطرفين سبل تعزيز التنسيق و التعاون و تجسيد مشاريع الشراكة في مجال الرقمنة و الاحصائيات .


ambassade-chine

إستقبال وزيرة الرقمنة و الإحصائيات، السيدة مريم بن مولود لسعادة سفير جمهورية الصين بالجزائر

16 ماي 2023

استقبلت السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة والاحصائيات يوم الثلاثاء 16 ماي 2023 بمقر الوزارة، سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، السيد لي جيان. وتمحورت المحادثات حول سبل تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الرقمنة والاحصائيات.


CNS

الطبعة الأولى لمنتدى مسؤولي تكنولوجيات الإعلام والاتصال والرقمنة CTO-FORUM

08 ماي 2023

نيابة عن السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة والاحصائيات، القى السيد المكلف بتسيير الأمانة العامة للوزارة كلمة خلال افتتاح فعاليات الطبعة الأولى ل CTO-FORUM بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال -الجزائر، بتنظيم من المؤسسة Boostevent وأكدت الوزيرة على ضرورة العمل بصفة دائمة وفعالة وفق مقاربة تشاركية مع كافة القطاعات والهيئات من أجل وضع خارطة طريق للاستخدام الأمثل للخدمات الرقمية وضمان أمنها. وأشارت السيدة الوزيرة إلى ضرورة مراعاة أنتاج المحتوى الرقمي بما يتماشى ومقتضيات الثقافة الوطنية من أجل تعزيز وابراز المواطنة والسلوك الرقميين وكذا تقليص الفجوة الرقمية من خلال إبراز التفاوت في استخدام تكنولوجيا المعلومات لدى المواطن. وقد نوهت بالدور الهام الذي تلعبه الاحصائيات كمصدر لتطوير البيانات الضخمة التي تعد لبنة أساسية في ترقية وتطوير اقتصاد رقمي فعال واهميتها في اتخاذ القرار. وعليه، يتجلى لنا أهمية اعتماد آليات ناجعة من أجل تعميم استخدام التجارة الإلكترونية ووسائل الدفع الالكتروني وترقية التكنولوجيات المالية والتأمينات.


CNS

CNS

الدورة الاستثنائية الأولى للمجلس الوطني للإحصاء

الثلاثاء 02 ماي 2023

ترأست السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة والإحصائيات ورئيسة المجلس الوطني للإحصاء، يوم الثلاثاء 02 ماي 2023 بقاعة المحاضرات لوزارة المالية، الدورة الاستثنائية الأولى للمجلس. وأوضحت السيدة الوزيرة إلى ان الهدف من تنظيم هذه الدورة الاستثنائية يتمثل في وضع قواعد جديدة للإحصائيات لا سيما أعداد تصور للاستراتيجية الوطنية في هذا المجال مؤكدة أن هذه الإستراتيجية تتطلب وضع وتنفيذ ورقة الطريق بفضل تظافر جهود جميع القطاعات المعنية لبلوغ الأهداف المسطرة. كما أشارت الى اهمية الحسابات الاقتصادية، سيما الناتج الداخلي الخام وتحيين سنته المرجعية التي تمثل تحديا كبيرا في النظام الوطني للإحصائيات باعتبارها من بين اهم انشغالات الحكومة على ضوء السياسة الاقتصادية الجديدة للبلاد. ومن جهة أخرى، أعلنت السيدة الوزيرة ان رئيس كل فوج عمل مطالب بإعداد ورقة طريقه التي تتضمن الاعمال المطلوبة حيث سيتم عرض مخرجاتها خلال الدورة الاستثنائية الثانية التي ستنعقد قبل نهاية شهر ماي الجاري.


VISITE ONS

VISITE ONS

زيارة عمل و تفقد للديوان الوطني للإحصاء

الخميس 27 أفريل 2023

قامت السيدة مريم بن مولود وزيرة الرقمنة و الاحصائيات يوم الخميس 27 افريل 2023 بزيارة عمل و تفقد إلى مقر الديوان_الوطني_للإحصائيات. خلال الزيارة، اطلعت السيدة الوزيرة عن قرب على سير مختلف المصالح إلادارية و التقنية للديوان أين تواصلت مع كافة الاطارات و المستخدمين. وقد سمحت هاته الزيارة بالتعرف على المهام التي يضطلع بها الديوان كمؤسسة مركزية للإحصائيات في الجزائر و الخطوات التي من شأنها تحسين أداء مختلف المصالح وذلك في إطار رؤية استشرافية شاملة التي تخدم الأهداف الكبرى للدولة من حيث جودة و نوعية الاحصائيات. في ختام الزيارة، ترأست السيدة الوزيرة اجتماعا مع إطارات الديوان، حيث ركزت على المواضيع ذات الأولوية مثل تنظيم الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للإحصاء والتدابير التي اتخذتها الوزارة من أجل التكفل بالتعليمات التي اسداها السيد الوزير الأول في مجلس الحكومة الأخير، بخصوص المنصة الإحصائية التفاعلية و مسألة دقة و وحدة الاحصائيات الفلاحية بالإضافة إلى نقاط أخرى.


convention-cooperation-mns-mesrs

إجتماع الحكومة: عرض وزيرة الرقمنة و الإحصائيات حول الإحصائيات المتعلقة بالحسابات الإقتصادية في الجزائر


الأربعاء 26 افريل 2023

قدمت السيدة مريم بن مولود، وزيرة الرقمنة و الاحصائيات يوم الأربعاء 26 افريل 2023 عرضا أمام مجلس الحكومة حول الإحصائيات المتعلقة بالحسابات الاقتصادية في الجزائر. حيث أبرزت السيدة الوزيرة في عرضها الوضعية الراهنة للمنظومة الإحصائية المتعلقة بالحسابات الاقتصادية كما تطرقت إلى مختلف العوائق التي تواجه هذه العملية وكذا الحلول الرامية إلى تحسينها. و بهذا الشأن سلطت الضوء على أهم محاور خارطة الطريق لقطاع الرقمنة و الاحصائيات في هذا المجال، بما فيها وضع منصة رقمية ديناميكية للإحصائيات ترمي إلى تحسين جمع و استعمال المعلومات و البيانات الخاصة بكافة القطاعات، لاسيما من حيث توفرها و جودتها و شموليتها و دقتها و انتظامها وأجل تبليغها و ذلك طبقا للقواعد و المعايير و المقاييس الدولية.


convention-cooperation-mns-mesrs

mot-ministre-convention-cooperation-mns-mesrs

توقيع اتفاقية اطار وتعان بين وزارة الرقمنة والإحصائيات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


الثلاثاء 18 أفريل 2023

أكدت وزيرة الرقمنة والإحصائيات، السيدة مريم بن مولود أن هذه الإتفاقية تهدف إلى وضع إطار للتعاون في مجالات التكوين والتطوير التكنولوجي والبحث العلمي، تكريسا للإرادة المشتركة للقطاعين في تعزيز دور المورد البشري المؤهل الذي يعد الركيزة الأساسية لتطوير البنى التحتية الخاصة بالرقمنة. بالإضافة الى تعزيز ارساء المنظومة الوطنية الإحصائية من خلال الدور البالغ الأهمية الذي تلعبه في تكوين اطارات ذات كفاءة عالية في مجال الإحصائيات و المحاسبة الوطنية.


ambassade tunis

مشاركة وزيرة الرقمنة والاحصائيات، السيدة مريم بن مولود في أشغال ورشة عمل مؤسساتية حول المنصة الرقمية للمستثمر

الثلاثاء 04 أفريل 2023

شاركت وزيرة الرقمنة والاحصائيات، السيدة مريم بن مولود، يوم الثلاثاء 04 أفريل 2023 في أشغال ورشة عمل مؤسساتية حول آليات تعزيز و تسهيل القيام بإجراءات طلب الوثائق و التراخيص اللازمة لإنجاز المشاريع الاستثمارية عبر المنصة الرقمية للمستثمر. حيث أشارت في مداخلتها الى أن استحداث هذه المنصة تندرج ضمن الخطوات المهمة التي انتهجتها الدولة لتسهيل وتسريع وتيرة معالجة ملفات الاستثمار بتدليل العقبات التي تعيق العملية الاستثمارية، تحقيقا لتنمية اقتصادية مستدامة وارساء قواعد جديدة للحوكمة العمومية تترتكز على الرقمنة والشفافية. كما ركزت على ضرورة العمل على ضمان الاتصال وتبادل المعطيات بين أنظمة المعلومات لضمان التوافق بين هذه الأنظمة المعلوماتية من أجل إنجاح هذه المنصة الرقمية. وأفادت السيدة الوزيرة ان وزارة الرقمنة و الاحصائيات تسهر على تحيين المرجع الوطني لتوافقية أنظمة المعلومات بالتنسيق مع كافة القطاعات الوزارية، بصفتها أداة استراتيجية للتحول الرقمي وعلى تحقيق مشاريع الرقمنة في الجزائر من خلال تبسيط الاجراءات الادارية و رقمنتها وارساء قاعدة للمعطيات وتطوير انظمة المعلومات على مستوى الهيئات المعنية بالعملية الاستثمارية مع اشراك الهيئات المكلفة بالدفع الالكتروني و التوقيع الالكتروني بصفتهما آليتين أساسيتين لتجسيد الاقتصاد الرقمي.


participant-evenement-bawabatic

lancement-portail-bawabatic

فعاليات الاطلاق الرسمي للبوابة الحكومية للخدمات العمومية www.bawabatic.dz

07 ديسمبر 2022

أشرف السيد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، بحضور رئيس المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، وزير الداخلية، وزير المالية، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، وزير العدل وحافظ الأختام، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأمين العام للحكومة، وسيط الجمهورية، المدير العام للوظيفة العمومية والاصلاح الإداري وأعضاء من الطاقم الحكومي، على فعاليات الاطلاق الرسمي للبوابة الحكومية للخدمات العمومية. حيث أكد انها خطوة هامة في تجسيد برنامج رئيس الجمهورية الذي التزم في تعهده ال 25 بتحقيق التحول الرقمي، وتعميم استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال. وفي السياق ذاته، نوه أن هذا المشروع يعد محطة هامة في مجال الدفع بمسار التحول الرقمي وعصرنة الإدارة العمومية وتقريبها من المواطن وتعزيز السيادة الرقمية. للإشارة، فإن هاته البوابة تضم (لحد الان) 322 خدمة عمومية متاحة لجميع المواطنين، والتي تسمح لهم طيلة أيام الأسبوع بالولوج الى مجمل الخدمات العمومية المرقمنة، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالإجراءات الإدارية دون عناء التنقل.







وفي الأخير، تم الاطلاق الفعلي والرسمي للبوابة من طرف السيدين، الوزير الأول ووزير الرقمنة والإحصائيات بالضغط معا على زر الاطلاق.